روي عن حضرة النبيﷺ لو لم يبق من الدنيا إلَّا يوم لطوَّلَ اللَّهُ ذلك اليومَ حتّى يَبعثَ فيه رجلا منِّي - أو من أهل بيتي - يواطئ اسمه اسمي واسم أبيهِ اسم أبي يملأ الأرض قِسطًا وعدلًا كما ملئت ظُلمًا وجَورًا .
{ أخرجه أبو داود}
* تنبيه *
قبل بيان الحديث يجب أن تعلم أن كل ما قاله حضرة النبيﷺ علينا فهمه والعمل به وأتباعه لكن هناك علوم ومعارف قالها حضرة النبيﷺ مثل الساعة وعلامتها ونزول سيدنا عيسى وظهور المهدي ..الخ يجب أن نعلم ذلك وتفهمه.
لكن الخطأ الشائع والذي سبب بلبلة في افكار الناس انك تشغل نفسك بذلك فتقول علامات الساعه ظهرت الصغيرة أو الكبيرة وأصبح هذا الكلام شغلنا الشاغل وهذا جهل قال حضرة النبيﷺ اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا
سواء ظهرت العلامات أو لا كل ما طلبه منك المولي عز وجل علي لسان نبيه المصطفى أن تتعبد وتعمل ولا تلتفت لذلك كما قال حضرة النبيﷺ إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليزرعها
اي اعمل وتعبد لربك والمكتوب يصير بما شاء ربك ووقتما شاء ربك فكن علي عمل وبناء الصرح الإيماني بتجهيز ذادك للآخرة لأنك نسيت أن وقت موتك هو وقت القيامة الصغري لك فكيف تنسي قيامتك وانشغل بقيامة الآخرة للناس أجمعين وانت منهم والله اعلم
* بيان الحديث *
معني كلمة «المهدي» :-
"المهديّ" لغة اسم مفعول من "هُدِيَ" والهدى هو الرشاد، والدلالة كما في "لسان العرب" الهدى: ضد الضلال وهو الرشاد وهو الذي قد هداه الله إلى الحق وقد استعمل في الأسماء، حتى صار كالأسماء الغالبة".
- صفات الإمام المهدي ومختصر لما يحدث في زمانه :-
سيخرج الإمام المهدي علي نبينا وعليه الصلاة والسلام في آخر الزمان من ذرية النبي سيدنا محمد اسمه يواطئ اسم النبي محمد. ﷺ واسم أبيه يواطئ اسم أبي النبي سيدنا محمد. ﷺ أي اسمه محمد بن عبد الله من أهل بيت النبي من ولد فاطمة من الحسن أو الحسين
كما روي عن حضرة النبيﷺ عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ زِرٍّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلم قَالَ: ( الْمَهْدِيُّ يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي)
وهو منحسر شعر الجبهة أقنى الأنف أي طوله مع انحداب في وسطه ودقة ارنبته. يصلحه الله في ليلة، تملأ الأرض قبل خلافته ظلما وجورا، فيملؤها بعد خلافته قسطا وعدلا،
كما روي عن حضرة النبيﷺ
عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله:.
المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قِسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجَورا ويملك سبع سنين
. وذلك في آخر الزمان يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها، وتكثر الماشية وتعظم الأمة وتنعم في عهده نعمة لم تنعمها قط يعطي المال صحاحا ويحثيه حثيا لا يعده عدا.
كما روي عن حضرة النبيﷺ : يخرج فِي آخِرِ أمتي الْمَهْدِيُّ يسقيه اللَّهُ الْغَيْثَ وتخرج الأرض نباتها وَيُعْطِي المال صِحَاحًا وتكثر الماشية وَتَعْظُمُ الأمة يعيش سَبْعًا أَوْ ثَمَانِيًا. [رواه الحاكم]
. ويكون أول ظهور له في البيت الحرام وظهوره من أشراط الساعة وكذلك خروج الدجال وما بعده من أشراط الساعة الثابتة
عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله ﷺ :- لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا قال: ثم يخرج رجل من عِترتي -- أو من أهل بيتي --، يملؤها قِسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا».
. وبعد ظهور المهدي ويظل في الأرض سبع أو ثمان أو تسع سنوات وقد ملأ الأرض عدلا وقسطا وأصبحت الأمة تحت راية واحدة لإمام واحد وهو المهدي فينزل سيدنا عيسي عليه السلام
ويأتم سيدنا عيسى بالمهدي في صلاته أي يكون سيدنا عيسي مأموم والمهدي هو الإمام
لأن سيدنا عيسي ينزل نبيا متبعا لرسول الله ﷺ ويسير بمنهج القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ولا ينزل بصفته رسول بشرع جديد بل نبي يطبق منهج النبي سيدنا محمد ﷺ
عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله ﷺ ينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم المهدي ( لسيدنا عيسي ) تعال صلِّ بنا فيقول ( سيدنا عيسى) لا إن بعضهم أمير بعض تكرمة ( أي كرامة ) الله لهذه الأمة.
ثم يقتل سيدنا عيسي الدجال أو يساعده المهدي علي قتله والدجال صفته :-
هو رجل كهل أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية مکتوب بين عينيه هذه الحروف ( ك ف ر )
فهل المراد بهذا الهجاء كلمة ( كفر ) من الأفعال أي يأتي بأفعال الكفرة
أو ( كفر ) من الأسماء إلا أنه حذف الألف بين الكاف والفاء كما حذفتها العرب في خط المصحف في مواضع مثل الألف في اسم الرحمن بين الميم والنون الف تكتب فوق الاسم هكذا ( الرَّحْمَٰنُ ) الف بعد الميم
وكان حضرة النبيﷺ يستعيذ منه وأمرنا بالاستعاذة من فتنة المسيح الدجال ومن الفتن فإن الفتن تعرض على القلوب كالحصير عوداً عوداً فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء نعوذ بالله من الفتن.
* تتمة مهمة*
المهدي حجة الله على أهل زمانه وهي درجة الأنبياء التي تقع فيها المشاركة . قال الله تعالى :- { ادْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةِ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي (سورة يوسف) فقد أخبر بذلك عنه سيدنا محمد ﷺ فالمهدي ممن اتبعه وهو لا يخطئ في دعائه إلى الله تعالى فمتبعه لا يخطئ لأنه يتبع أثر حضرة النبيﷺ قولا وفعلا وحكما بين العباد
كما روي في الخبر عن حضرة النبيﷺ يَقْفُوا أَثَري لا يُخْطِئُ
فإذا كانت هناك نازلة تحتاج إلي حكم الشرع فيها فيحكم فيها المهدي بالشرع المحمدي فيحرم عليه القياس مع وجود النصوص التي منحه الله إياها
كما قال حضرة النبيﷺ يقفو أثري لا يخطئ فعرفنا أنه متبع لا متبوع وأنه معصوم ولا معنى للمعصوم في الحكم إلا أنه لا يخطئ
فإن حكم الرسول لا ينسب إليه خطأ فإنه لا ينطق عن الهوى قال تعالى ( إِن هُوَ إِلَّا وحي يوحى)
ويقفوا أثر رسول الله ﷺ أي لا يخطئ وله ملك من الملائكة يسدده من حيث لا يراه، يحمل الكلّ، ويقوي الضعيف في الحق، ويقري الضيف ويعين على نوائب الحق، يفعل ما يقول، ويقول ما يعلم، ويعلم ما يشهد
. والدليل على أنه لا يخطئ وأنه معصوم لأن حضرة النبيﷺ لم يقل في حق إمام من أئمة الذين يأتون من بعده أنه يرثه ويقفو أثره ولا يخطئ إلا المهدي خاصة
فقد شهد بعصمته في أحكامه كما شهد الدليل العقلي بعصمة رسول الله ﷺ فيما يبلغه عن ربه من الحكم المشروع له في عباده
إذن قول النبيﷺ أنه يقفو أثره ولا يخطئ أنه معان من الله تعالى ومؤيد وله ملك من الملائكة يسدده من حيث لا يراه، يحمل الكلّ، ويقوي الضعيف في الحق، ويقري الضيف، ويعين على نوائب الحق، يفعل ما يقول، ويقول ما يعلم، ويعلم ما يشهد والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
والله سبحانه وتعالى أعلي وأعلم وأحكم. وصلي الله وسلم وبارك على سيدنا محمد. وعلي آله وصحبه أجمعين
.
-
المراجع *
-
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي لمباركفوري
-
الحاوي في الفتاوى لإبن حجر الهيثمي
-
الفتوحات المكية لإبن العربي الباب رقم ٣٦٦
-
كشف الواردات لطالب الكمالات العارف بالله عبد الله الرومي السيماوي هامش ص ١٤٥ - ١٥٦
-
لسان العرب لابن منظور مادة هدي