حديث النبيﷺ عن أسرار وبركات سنن الفرائض
تنبيه *
بظن البعض أن السنن التي قبل وبعد الفريضة ليست أساسية بل هي من توابع الفريضة وهذا فهم خاطئ لأن المسلم منا لا يضمن أن الفريضة كاملة
فكمال الفريضة ظاهر وباطن بلا سهو ولا غفلة ولا نقص هو صفة أهل الكمال من الأنبياء والمرسلين ومن تبعهم من الأولياء والصالحين المقربين
أما نحن العوام من خلق الله تعالى لا ضمان في ذلك إلا حسن الظن بعفو الله تعالى ورحمته
وعلي هذا فالسنن أصبحت أساسية لتكمل ما نقص لك من الفريضة فالفريضة كالجسد والسنن كالاعضاء ولا يكون الجسد كاملا وصفا وحالا إلا بالأعضاء
فمن تهاون بالسنن يؤديه ذلك الي التهاون بالفريضة لأن السنن قوة باطنية وكمال في رفع مقام وكمال الفريضة التي لا تخلوا من غفلة وسهو وشرود الذهن في أعباء الحياة وانشغال العبد بما له وما عليه .
-
- أسرار السنن وبركاتها :-
-
سنة ركعتي الضحي:-:
قال عمرو بن شرحبيل الشعبي :-
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من صلى الضحى وصام ثلاثة أيام من الشهر ولم يترك الوتر في حضر ولا سفر كتب له أجر شهيد.
{ أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء ترجمة الإمام الشعبي والهيثمي في الزوائد وعزاه للطبراني في الكبير} . . ويستحب أن يقرأ في ركعتي الضحي :-
في الركعة الأولى يقرأ في الأولى سورة والشمس والكافرون وفي الثانية والضحى والإخلاص
وإذا فرغت من صلاتها تدعوا بهذا الدعاء:-
اللهم إن الضحي ضحاؤك والبهاء بهاؤك والجمال جمالك والقوة قوتك والقدرة قدرتك والعصمة عصمتك
اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان عسيراً فيسره وإن كان حراماً فطهره وإن كان بعيداً فقربه
اللهم بحق ضحائك وبهائك وجمالك وقوتك وقدرتك آتني ما آتیت عبادك الصالحين ووفقني لعملهم مقروناً بالعافية في الدين والدنيا والآخرة يا رب العالمين
ثم تقول :. رب اغفر لي وارحمني وتب عليّ إنك أنت التواب الرحيم مائة مرة أو أربعين مرة . ونختم بالبسملة والصلاة على النبي ﷺ مرة
وتقول أيضا بعد ركعتي الضحي:-
هو الله الباسط عشرة مرات فمن قالها بسط الله تعالى لك الرزق الحسي والعلم باذن الله تعالى
ومن قال بعد صلاة الضحى يوم الخميس هو الله السميع خمسمائة مرة ولم يكلم أحدا وطلب حاجته
استجاب الله تعالى دعاؤك وقضي حاجتك في الوقت وكنت مجاب الدعوة بفضل الله تعالى
وقال بعض العارفين :-
ركعتي الضحى يقرأ فيها سورة الحمد مرة وسورة الشمس خمس مرات وتقول بعد الانتهاء من الصلاة:
لا حول ولا قوةَ إلاّ بالله العليِّ العظيم. ثم تدعو وتقول
يا مقيلَ العثرات أقِل عثرَتي يا مجيب الدعوات أجِب دعْوَتي يا سامع الأصوات اسمع صوتي وارحمني وتجاوز عن سيئاتي وما عندي يا ذَا الجلال والاكرام. .
- وقال شقيق البلخي :-
طلبنا النور في القبر فوجدناه في قيام الليل وطلبنا جواب منكر ونكير فوجدناه في قراءة القرآن وطلبنا الجواز على الصراط فوجدناه في الصدقة وطلبنا الري يوم القيامة فوجدناه في صيام النهار وطلبنا البركة في الرزق فوجدناه في صلاة الضحى. .
- ركعتين سنة الوضوء :-
كل من داوم علي صلاة ركعتين سنة الوضوء طهر الله تعالى قلبه من حب الدنيا وزهد فيها وكانت في يده لا في قلبه ويرضي بالقليل أو الكثير منها دون التفات لها
قال الحبيب طاهر بن باعلوي :-
ويقرأ في الأولى منهما بعد الفاتحة.
﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ إذ ظلموا أنفسهُم جاؤكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا﴾ وتقول أستغفر الله ثلاثاً. ثم تقرأ سورة لكافرون.
وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة تقرأ { وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا ﴾ وتقول: أستغفر الله ثم تقرأ سورة الإخلاص
فإذا فرغت من صلاة ركعتي الوضوء تقول :-
الله أكبر عشراً الحمد لله عشراً لا إله إلا الله عشرا أستغفر الله عشراً سبحان الله وبحمده عشراً سبحان الملك القدوس عشراً
ثم تدعوا :-
اللهم إني أعوذ بك من ضيق الدنيا وضيق القبر وضيق يوم القيامة عشراً وصلي الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
- سنة الظهر :-
١- روي عن حضرة النبيﷺ:-
من صلى قبل الظهر أربعاً وبعدها أربعاً حرمه الله على النار
٢ - وروي عن حضرة النبيﷺ
من صلى أربع ركعات بعد زوال الشمس يحسن قراءتهن وركوعهن وسجودهن صلى معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى الليل
{ أخرجه أبو داود باب الجنائز وأحمد في المسند }
٣ - وروي عن حضرة النبيﷺ:
من صلى أربع ركعات عند زوال الشمس ( اي سنة الظهر قبل الفريضة) يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وآية الكرسي عصمه الله في أهله وماله ودينه ودنياه
{ أخرجه البخاري في المواقيت }
- سنة العصر :--
روي عن حضرة النبيﷺ:
١- لا تزال أمتي يصلون هذه الأربع ركعات قبل العصر حتى يمشي أحدهم ( يعنى على الأرض ) مغفوراً له مغفرة حتماً. ( رواه الطبراني )
٢- وروي عن حضرة النبيﷺ :
رحم الله امرءاً صلى قبل العصر أربعاً
٣- وقال الإمام السهروردي :-
( يقرأ ما تيسر من القرآن ) ويفضل أن يقرأ في الأربع قبل العصر إذا زلزلت والعاديات والقارعة وسورة التكاثر
- سنة المغرب :-
روي عن حضرة النبيﷺ
من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم بينهن بشيء عدلن له عبادة اثنتي عشرة سنة.
أخرجه الترمذي ( ضعيف )
وإن كان الحديث ضعيف لكن يؤخذ به في فضائل الاعمال ونبه الصالحين علي أهمية العبادة بين المغرب والعشاء لأنه وقت غفلة
وكما روي عن بعضهم أن قال لتلميذه إذا صمت اليوم وصليت وذكرت ربك بين المغرب والعشاء فهذا جماع الخير كله
أما إذا صمت صيام النفل ولم تستطع قيام الوقت بين المغرب والعشاء فلا تصوم ولا تترك التعبد في هذا الوقت
لأنه وقت تجليات الرحمن وهذا من باب أهمية هذا الوقت وقالوا في قوله سبحانه وتعالى
( تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ)
روى أبو داود عن أنس بن مالك أن هذه الآية( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ... الآية ) قال : كانوا يتنفلون بين المغرب والعشاء
- سنة العشاء :-
سنة العشاء مؤكدة وصلاة الشفع والوتر فلقد حث النبي ﷺ علي أهمية الوتر لأنه ختام يومك بتوحيد الله تعالى فعلا وقولا وذكرا
فلقد روي عن حضرة النبيﷺ
إِنَّ الله وِتْرٌ يحب الوتر فَأَوْتِرُوا يا أهل القُرْآنِ ( الترمذي)
وكان النبي ﷺ يدعو بدعاء خاص في صلاة الوتر وهو الدعاء المعروف بقنوت الوتر.
عن الحسن بْنُ علي رضي اللهُ عنهما عَلَّمَنِي رسول الله ﷺ كلمات أَقُولُهُنَّ فِي الْوِتْرِ
اللَّهُمَّ اهدني فيمن هديت وعافني فِيمَنْ عافيت وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ توليت وبارك لِي فيما أعطيت وَقِنِي شَرَّ مَا قضيت إنك تقضي وَلَا يُقْضَى عليك وَإِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ وَلَا يَعِزُّ من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.
( أخرجه أبو داود)
- ومن اسرار التسبيح في الصلاة:-
التسبيح في الركوع:-
إذا قال العبد في ركوعه سبحان ربي العظيم أعتق الله ثلث جسده من النار وإذا قالها ثلاث مرات أعتق الله جسده كله من النار
والله سبحانه وتعالى أعلي وأعلم وأحكم وصلي الله وسلم وبارك على سيدنا محمد. وعلى اله وصحبه اجمعين .
-
المراجع :-
-
صحيح البخاري والترمذي و أبو نعيم في حلية الأولياء والطبراني في الكبير
-
مسند الدارمي وأحمد وأبو داود
-
مصباح الظلام وبهجة الانام شرح نيل المرام للجرداني باب شرح حديث الاسماء الحسنى طبعة العلمية
-
عوارف المعارف شهاب الدين السهروردي .
-
المسلك القريب للحبيب طاهر بن باعلوي
-
احاشية إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين لشرح قرة العين بمهمات الدين للعارف بالله ابي بكر ابن شطا الدمياطي طبعة الفيحاء ج١ ص ٤٩٢ و ٤٩٧
-
انظر ترجمة شقيق البلخي في طبقات الأخيار لابن الاثير والكواكب الدرية في مناقب الصوفية للمناوي. .