حديث النبيﷺ هلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمُ رُؤْيَا
روي عن سمرة بن جندب :-
كانَ النبيُّ ﷺ إذَا صَلَّى الصُّبْحَ أَقْبَلَ عليهم بوَجْهِهِ فَقالَ: هلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمُ البَارِحَةَ رُؤْيَا. ( أخرجه مسلم )
- أقوال العارفين في ذلك:-
* قال عبد الوهاب الشعراني :
الرؤيا الصادقة هي من أقسام الوحي فيطلع الله تعالى النائم على ما جهل من معرفة الله والكون في يقظته
ولهذا كان رسول الله ﷺ إذا أصبح يسأل اصحابه (هل رأى أحد منكم رؤيا هذه الليلة) وذلك لأنها من آثار النبوة في الجملة فكان يحب أن يشهدها في أمته
والناس في غاية من الجهل بهذه المرتبة التي كان رسول الله ﷺ يعتني بها ويسأل عنها كل يوم وأكثر الناس يستهزى بمن رأي رؤيا ويعتمد عليها ويهتم بها وهذا خطأ شائع
وقد ورد الرؤيا عن حضرة النبي ﷺ أنه قال:- الرؤا الصادقة جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة
أي من نبوة سيدنا محمداً لله وذلك لأن مدة الوحي على لسان جبريل عليه الصلاة والسلام كانت ثلاثاً وعشرين سنة وكان الوحي إليه في المنام قبل ذلك ستة أشهر
فأنسبها إلى ثلاث وعشرين سنة تجدها جزءاً من ستة وأربعين جزء ولو أن زمن رسالته كانت ثلاثين سنة لقال جزءاً من ستين فالمراد بالحديث نبوته هو لا مطلق النبوة في حق غيره .
[ كشف الحجاب للشعراني ص ٤٨ ]
- وقال محي الدين ابن عربي:-
مبادئ الوحي النبوي إنما هي المبشرات وهي التي بقيت في الأمة بعد انقطاع النبوة فتخيل من لا علم له بالأمر على ما هو عليه أن ذلك نقص في حق هذه الأمة ، وليس الأمر كما ظنه من لا علم له بتقسيم الوحي.
فإن وحي المبشرات هو الوحي الأعم الذي يكون من الحق إلى العبد فأبقى الله على هذه الأمة الوحي الذي لا يخطئ أبدا .
- وقال أبو عبد الله الترمذي الحكيم:-
أنه جاء عن رسول الله ﷺ:- « إن رؤيا العبد المؤمن كلام الرب يكلمه في منامه » .
فإذا كانت البشرى كائنة على روحه في منامه فكائنة البشري على قلبه في اليقظة فإنه خزانة الله تعالى.
وقد ورد أن رسول الله ﷺ قال : من لم يؤمن بالرؤيا الصادقة لم يؤمن بالله تعالى ولا باليوم الآخر »
- قال أبو بكر الأشكل:-
اعلم أن عالم المثال وهو عالم النوم عالم عظيم فسيح وحكم ما يري فيه حكم صحيح حق وهو حق ما تصور فيه يظهر للإنسان آثار تعلقاته وعلومه ومعاملاته
وما هو عليه من الاستقامة والاعوجاج واعتدال الطبيعة ، والمزاج وجمعية الأمر على أمر محمود أو مذموم أو تفرقته فيما لا حاصل تحته ولا معلوم .
وهذا العالم كله مرأة لما هو عليه الإنسان ويجعل المعاني صورا مشهودة للعيان وبينه وبين عالم الحس تصور في عالم المثال غالبا بل قد لا يكون إلا هو وهذا مما يفوت فوائد الرؤيا ويحجب عن فتوحاتها
فينبغي للإنسان ألا ينام إلا وهو حاليا فارغا صافيا عن الفكر والخواطر والتعلقات ليطلع على الحقائق المغيبات وما له من الزيادات والترقيات .
[ العطر الوردي ص ٢٩٩ ]
- وقال الشاطبي:-
الرؤيا فائدتها البشارة أو النذارة فالرؤيا الرؤيا الحسنة وهي رؤيا الملك أو من حضرة النبيﷺ قد تكون الإشارة بالترغيب أو الترهيب أو التوجيه أو التنبيه
والرؤيا الصادقة التي ترى فى النوم تفيد وجود طور اخر وراء العقل ليس من قبيل المعارف الحسية ولا العقلية وتساعد على التسليم بأن طريق تصفية البدن من الشهوات والنفس من الرعونة والصفات السيئة يُفضى إلى المكاشفة واليقين. .
-
فمما يراه العبد احواله وصفات نفسه او يري الكعبة او السماء او البحار أو الوالدين او أحد الاموات من أقاربه او صديقا له او الأولياء او النبي صلى الله عليه وسلم
-
فرؤيا صفات النفس تتمثل في رؤية الحيوانات مثل النمل فمن رأه دل علي أنه حريص علي الدنيا ومن رأي الثعلب دل علي فيه صفة المكر ومن رأي الكلب دل علي الوفاء أما الكلب الأسود فهو شيطان ....الخ
لكن تفسير الرؤية علي حسب حال من رآها فليس كل مكتوب في كتاب او غيره ينطبق عليك لأنها علي حسب حالك مع ربك وعلي حسب ما كنت عليه قبل نومك من إهتمام بشيء أو مهموم من شيء أو قلبك وفكرك متعلق بشيء...الخ
ورؤية الكعبة بشارة علي زيارة بيت الله الحرام وإشارة الي رؤية الحقيقة المحمدية
ورؤية الأولياء بشارة خير ونور وبركة واشارة الي حال ومقام من رآها لأن الشيخ والأولياء مرآة للمريد السالك كما قال ابن خميس في الطبقات :-
عن بعض العارفين أنه قال رؤية الولي هي حقيقتك فإن رأيته بحاله وصلاحه فأنت علي صلاح وإن رأيت الولي سيء الصورة فهي صورتك
وأما رؤية النبي ﷺ فلقد قال العارف بالله أبو بكر الأشكل إنها من أكرم الكرامات وما أخذ عنه في المنام فهو حق .
وقد أورد الإمام مسلم أن النبي ﷺ قال : من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي »
قال الإمام محيي الدين النواوي الصحيح أنه يراه حقيقة سواء كان على صفته المعروفة أو غيرها.
فالشيطان لا يتمثل بالنبي ﷺ إذا جاء في صورته الأصلية او صورة غيرها
فلقد قال العارف بالله احمد بن ادريس :- روي عن حضرة النبي ﷺ من رآني فقد رآني فإني أظهر في كل صورة ".
يدل هذا الحديث علي أن الشيطان لا يتمثل بالنبي ﷺ ولو جاء في غير صورته الأصلية
(روح السنة لأحمد بن إدريس تخريج وتعليق الشيخ صالح الجعفري رضي الله عنهم أجمعين )
والله سبحانه وتعالى أعلي وأعلم وأحكم. وضلي الله وسلم وبارك على سيدنا محمد . وعلى آله وصحبه أجمعين
-
المراجع:-
-
صحيح البخاري ومسلم
-
شرح صحيح مسلم للنووي * كشف الحجاب عن أسئلة الجان لعبد الوهاب الشعراني طبعة دار الكتب العلميه
-
الفتوحات المكية لمحي الدين ابن العربي
-
العطر الوردي في كرامات اسماعيل الجبرتي طبعة دار الكتب العلميه
-
درس الجمعة لصالح الجعفري دار جوامع الكلم
-
روح السنة لأحمد بن إدريس دار جوامع الكلم .