فضل ذكر الله تعالى والصلاة على النبي ﷺ

حديث النبيﷺ عن فضل الصلاة عليه

روي عن حضرة النبيﷺ من صلى علي صلاة وجهر بها شهد له كل حجر ومدر ورطب ويابس ً

وروي عنه ﷺ:-. من صلى علي فتح الله عليه باب من العافية .

وروي عنه صلى الله عليه وسلم أكثروا من الصلاة علي فإنها تحل العقد وتفرج الكرب ، ً.

وروي عن حضرة النبيﷺ :-. من قال اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وكان قاعدا غفر له قبل أن يقوم وإن كان قائماً غفر له قبل أن يقعد »

{ الفتاوي الحديثية لابن حجر ص ٤٠-٣٩ } . وروي عن حضرة النبيﷺ ما جلس قوم مجلسًا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة ( حسرة ) فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم أخرجه الترمذي والنسائي عن أبي هريرة )

[[ قال الإمام الأردبيلي في شرح مشكاة المصابيح فيه أن الذكر ينبغي أن يكون مقرونا بالصلاة على النبي ولا ينفك عن ذلك. كما قال تعالى: (وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ﴾ أي بأن تذكر معي حيث ذكرت ]]

{ مشكاه المصابيح للإمام الأردبيلي } .

وروي عن حضرة النبيﷺ:-. من صلى علي في كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام اسمي في ذلك الكتاب ( رواه الطبراني وغيره )

.

  • أقوال العارفين في ذلك*

قال العارف بالله زروق الفاسي:-

[[ من فاته كثرة الصلاة والقيام فليشغل نفسه بالصلاة على النبي فإنك لو فعلت في عمرك كل طاعة ثم صلى الله عليك صلاة واحدة رجحت تلك الصلاة الواحدة بكل ما عملت في عمرك كله من جميع الطاعات

لأنك تصلي على قدر وسعك وهو عز وجل يصلي على حسب ربوبيته هذا إذا كانت صلاة واحدة.

فكيف إذا صلى عليك عشرا بكل صلاة كما في الحديث، (مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا) رواه مسلم .

فما أحسن العيش إذا أطعت الله فيه بذكر الله أو بالصلاة على رسول الله ﷺ فإذا كان هذا الفضل ترتب على الصلاة على النبي من حيث هي باعتبار أنها من الأذكار الجامعة

فكيف بالصلوات الجامعة لأسرار الأذكار والدعوات والتوسلات عموما وخصوصا.]]

{ السر الحقي للكتاني }

وقال العارف بالله محمد عثمان الميرغني:-

[[ اعلم أن كل الخير في العكوف على جناب الحبيب صلى الله عليه وسلم وذلك إما تعلقا صوريا أو معنويا

فالصوري :-

باتباع جميع أوامره واجتناب نواهيه والفناء في محبته وشدة الشوق والغيبة في مودته وكثرة تذكره والصلاة عليه ومداومة مطالعة المدائح المحركة للشوق إليه

والمعنوي : استحضار صورته الشريفة وذاته المنيفة وحضرته العفيفة والطريق إلى ذلك إما أن تكون سبقت لك رؤيته ﷺ مناما فاستحضر تلك الصورة ،

فإذا لم تدرك ذلك فتصور ماذكر من وصفه الشريف في كتب الشمائل المحمدية التي وصفت النبي ﷺ

واستحضر أنك واقف بين يديه ولازم الأدب و التذلل في ذلك كله فإن سبقت لك زيارة فاستحضر حجرته الشريفة ومقامه الشريف ذاده الله تعالى نورا على نور

وكأنك واقف بين يديه ﷺ مواجهة فإنه يسمعك ويراك ولو كنت بعيدا لأنه يسمع بالله ویری به تعالی فلا يخفى عليه قريب ولا بعيد ]]

{ كرامات الاولياء للنبهاني ج١}

وقال عبد الكريم الجيلى :-

[[ أوصيك بدوام ملاحظة صورته صلى الله عليه وسلم ومعناه ولو كنت متكلفا مستحضرا فعن قريب تألف روحك ( روح النبي ﷺ ) فيحضر لك حضرة النبي صلى الله عليه وسلم عيانا تجده وتحادثه و تخاطبه فيجيبك ويحدثك ويخاطبك

{ الناموس الأعظم للجيلي } . وقال أبو المواهب الشاذلي:-

[[ رأيت النبيﷺ في المنام فقلت له :-

يا رسول الله من صلى عليك مرة واحدة صلي الله عليه عش مرات فهل هذا لمن كان حاضر القلب

فقال النبي ﷺ لا بل هو لكل مصل علي غافلاً ويعطيه الله تعالى أمثال الجبال من الملائكة تدعو له، وتستغفر له وأما إذا كان حاضر القلب فيها فلا يعلم ذلك إلا الله ]]

{ الطبقات للشعراني }

  • وكان العارف بالله عبد ربه القليوبي من مشايخ الأزهر الشريف مجلس يومي بعد العشاء في منزله يؤديه منفردا بالصلاة على سيد الخلق ﷺ.

وكان يتلو فيه الصيغة الآتية ألفي مرة: " اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب العالي القدرالعظيم الجاه وعلى آله وصحبه وسلم" ًوكان لا يقوم من مجلسه حتى يرى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ظاهرا ويقظة .

.* وقال العارف بالله مصطفى البكري:-

[] ومن الفوائد المأثورة عن أهل الخواص أن من صلى على النبي ﷺ كل ليلة ألف مرة كثرت رؤيته للنبي ﷺ

ومن ذكر اسمه ( محمد ) كل ليلة اثنين وعشرين مرة كثرت رؤيته له صلى الله عليه وسلم ]]

{ شموس الانوار }

  • وقال العارف بالله عبد الوهاب الشعراني:-

[[ أخبرني الشيخ أحمد السروى أنه رأى الملائكة بأقلام من نور يكتبون كل حرف يلفظ به المصلون على رسول الله ﷺ في صحيفة ]]

{ .المنن الكبرى للشعراني}

وقال عبد الوهاب بن عنبسة العدني:-

[[ رأيت في المنام كأني دخلت دارا فلقيت النبي ﷺ ومعه جماعة عرفت بعضهم وهم قيام لقيامه ، وكان في الموضع سراج

فقلت يارسول الله قال الله تعالى :-. ( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه تكفر عنكم سيئاتكم وروينا عنك أنك قلت ادخرت شفاعتى الكبائر من أمتى

فإذا كان الله تعالى قد سامحنا فى الصغيرة وأنت صلى الله عليك تشفع لنا في الكبيرة فنحن إذن نرجو من الله الرحمة فقال ﷺ كذا هو .

فقلت يارسول الله صلى الله عليك رأيت في تفسير النقاش عن حميد عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

ثلاثة تحت ظل العرش فى ظل الله يوم لاظل إلا ظله قالوا من هم يارسول الله ؟ فقال من فرج عن مكروب من أمتى ، وأحيا سنتى ، وأكثر الصلاة على ) ]]

{ كرامات الاولياء للنبهاني }

  • وروي عن خلاد بن كثير بن مسلم :-

[[ أنه لما كان في النزع ( سكرات الموت ) وجدوا عند رأسه رقعة فيها مكتوب :

هذه براءة من النار لخلاد بن كثير فسألوا عنه ما كان عمله ؟ قالت زوجته كان يصلى على النبي ﷺ كل جمعة ألف مرة يقول اللهم صل على النبي الأمي محمد ]]

{ كرامات الاولياء للنبهاني } .

  • كذلك من صلي صلاة ولم يصلي على النبي ﷺ فيها فلا صلاة له قال الفقهاء صلاته باطلة لأنها ركن وقال البعض لا صلاة كاملة اي ناقصة

لما روي عن حضرة النبيﷺ

ألا لا صلاة لمن لا وضوة له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ولا صلاة لمن لم يصل على نبي الله

{ أخرجه البيهقي في السنن عن سهل الساعدي}

وقال الشعبي :

[[ مَنْ لم يصل على البي صلى الله عليه وسلم في التشهد فليعد صلاته أو قال لا تجزيه صلاته ]]

{ ذكره البيهقي في السنن الكبرى ج٢ }

  • وقال العارف بالله بهاء الدين البيطار:-

[[ من أراد الحظوة بالاجتماع برسول الله صلى الله عليه وسلم فليلزم تلاوة الصلاة العظيمية وليقل قبل النوم مائة مرة :

اللهم إني أسألك بنور الأنوار الذي هو عينك لا غيرك أن تريني وجه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم كما هو عندك آمين

{ شرح الصلوات الأحمدية للبيطار }

  • وقال العارف بالله أبو المواهب الشاذلي:-

[[ رأيت رسول الله ﷺ في المنام، فقال لي: قل: عند النوم :-

أعوذ باالله من الشيطان الرجيم خمس مرات ًبسم الله الرحمن الرحيم خمس مرات

ثم قل:. اللهم بحق محمد أرني وجه محمد حالا، ومآلا فإذا قلتها عند النوم فإني آتي إليك ولا أتخلف عنك أصلا

ثم قال النبي ﷺ وما أحسنها من رقية ومن معنى لمن آمن به.

وقال رضي الله عنه:- رأيت رسول االله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي:-

أنت تشفع لمائة ألف قلت له بم استوجبت ذلك يا رسول الله قا بكثرة صلاتك علي. ألف بالليل وألفً بالنهار ]]

{ الطبقات للشعراني }

  • [[ وروي عن السيدةعائشة رضي الله عنها قالت

كنت أخيط شيئا فأضاء البيت من ضياء وجهه فوجدت الإبرة ، فقلت ما أضوا وجهك يا رسول الله ، فقال يا عائشة ، الويل لمن لم يرني يوم القيامة

فقلت ومن الذي لا يرك يوم القيامة قال : البخيل فقلت ومن البخيل يا رسول الله ؟ قال : الذي إذا ذكرت عنده فلم يصل علي

{رواه ابن عساكر في تاريخه}

  • وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصبح وأمسى وقال

اللهم يا رب محمد وآل محمد صل على محمد وعلى آل محمد الله واجز محمد عنا ما هو أهله

أتعب سبعين كاتبا ألف صباح ولم يكن لنبيه حقى إلا أداه وغفر له ولوالديه ويحشر مع محمد وأهله

{ رواه الطبراني في الكبير بنحوه}

  • وتتأكد الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ليلة الجمعة ويومها فعن أنس بن مالك رضي الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

من صلى علي صلاة واحدة ليلة الجمعة أو يوم الجمعة قضي الله له مائة حاجة من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا وبعث إلي ملكاً يدخل على قبري فيخبرني باسمه ونسبه فأكتبه عندي في صحيفة بيضاء

{رواه البيهقي في الشعب}

ومن الأدب العالي الصلاة علي الأنبياء:-

فتقول اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وعلي سائر الأنبياء والمرسلين كما روي عن حضرة النبيﷺ احاديث في ذلك:-

روي عن حضرة النبيﷺ صلوا على أنبياء الله ورسله الله فإن الله بعثهم كما بعثني

{ أخرجه البيهقي في الشعب وعبد الرزاق في مصنفه }

.* كذلك أهمية الصلاة علي آل بيت النبي ﷺ:-

ووصف العلماء أن الصلاة علي النبي بدون ذكر ال بيت النبي ﷺ تسمي الصلاة البتراء اي المقطوعة ويكفيك بأهمية الصلاة علي آل بيت النبي ﷺ

أن الله تعالي أمر نبينا بالصلاة عليه وعلي ال بيته في التشهد في الصلاة وأن الإمام الشافعي قال من لم يصلي علي النبي في الصلاة ( التشهد ) فلا صلاة له

فلقد روي عن حضرة النبيﷺ الدعاء محجوب حتى يصلى على محمد وأهل بيت

{ خرجه الديلمي في الفردوس وذكره السمهودي في جواهر العقدين عن سيدنا علي كرم الله وجهه}

وروي عن حضرة النبيﷺ من صلى على صلاة لم يصل بها على أهل بيتي لم تقبل منه

{ أخرجه الدارقطني، والبيهقي وغيرهما،} .

والله سبحانه وتعالى أعلي وأعلم وأحكم. وصلي الله وسلم وبارك على سيدنا محمد. وعلي آله وصحبه أجمعين.

* المراجع *  
  • الطبراني وسنن البيهقي وتاريخ دمشق لإبن عساكر

  • الفتاوي الحديثية لابن حجر ص ٤٠-٣٩

  • السر الحقي الامتناني الواصل إلى ذاكر الراتب الكتاني ص ١٥٠ }

  • كرامات الاولياء للنبهاني ج١ ص ٣٦٦

  • الناموس الأعظم في معرفة قدر النبى للجيلي

  • الطبقات للشعراني ترجمة أبو المواهب الشاذلي

  • شموس الانوار ومعادن الاسرار ص ٢٦٣

  • المنن الكبرى للشعراني

  • كرامات الاولياء للنبهاني ج٢ ص ٥٩ ، ٢٧٣

  • شرح الصلوات الأحمدية لبهاء الدين البيطار ص ٤٠٣

  • جواهر العقدين في فضل الشريفين للسمهودي

  • شرح مشكاة المصابيح للإمام الأردبيلي .