- الأضحية في الشريعة ج١ *
روي عن حضرة النبيﷺ
إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أَن يضحي فَلاَ يَمَسّ مِن شعره وبشره شيئا.
{ أخرجه مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها } . * اقوال الفقهاء والعارفين في ذلك *
- من اسرار وبركات الأضحية :-
١- بكل شعرة منها حسنة تكتب لك فلقد روي عن حضرة النبيﷺ أنه قال :
سُنَّةُ أبيكم إبراهيم قالوا مَا لنا منها قال بكل شعرة حسنة قالوا يَا رسول الله فالصوف قال بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ. { أخرجه أحمد وابن ماجه عن زيد بن أرقم } .
٢- البركة الثانية :
قال العارف بالله عبد العزيز الدباغ:-
[[ في يوم العيد الأكبر ينزل في هذا اليوم ملائكة لقبض أرواح الضحايا فيرى على كل بلدة أو مدينة أو موضع يضحى فيه ملائكة كرام يحومون لا ينزلون إلى الأرض إلا في هذا اليوم
فإذا ذبحت الضحية أخذوا روحها وذهبوا إما إلى الجنة وإما إلى النار
فإن كانت نية صاحبها ذبحها وأنه لم يرد بها إلا وجه الله خالصا ولم يرد بها لا فخراً ولا كبراً ولا رياء ولا خيلاء
أخذوا روح ضحيته وذهبوا بها إلى قصوره في الجنة فتصير من جملة نعمه التي في الجنة
وإن كانت نية صاحبها على العكس من ذلك بأن كانت نیته فاسدة وعمله لغير الله عز وجل
أخذوا روح ضحيته وذهبوا بها إلى جهنم وتصير من النقم التي أعدت له في جهنم
وإذا نظرت إلى تلك الروح ورأيت كبشا بذاته وصورته المعلومة بقرونه وصوفه والكل نار حامية فشعر صوفه کله نار وقرونه نار وذاته كلها نار نسأل الله تعالى السلامه]]
{ الابريز لعبد العزيز الدباغ }
٣- الفائدة والبركة الثالثة :؛
يغفر لصاحبها من اول قطرة دم لما روي عن حضرة النبيﷺ أنه قال
يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها ، فإنه يغفر لك عند أول قطرة تقطر من دمها كل ذنب عملتيه وقولي
" إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين "
{ أخرجه الحاكم في مستدركه} .
* حكم الأضحية في الشريعة ونوعها *
الأضحية من شعائر الله تعالى كما قال تعالى {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ }
وهي سنةٌ مؤكدةٌ في حق الموسر القادر وهذا قول جمهور الفقهاء الشافعية والحنابلة وقول راجح عن الإمام مالك رضي الله عنهم أجمعين.
واستدل الجمهور على أن الأضحية سنة مؤكدة بما ورد عن حضرة النبيﷺ
إذَا دخلت العشر وأراد أحدكم أَن يضحي فَلاَ يَمَسّ مِن شعره وبشره شيئا
{ أخرجه مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها }
وتعليق الأضحية علي الإرادة يدل علي انها ليست واجبة وأما عدم تفليم الأظفار وقص الشعر فهو مستحب وليس بواجب
وعن ابن عباس قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول «ثلاث هن على فرائض وهن لكم تطوع الوتر والنحر وصلاة الضحى وروى ا
وروي عن حضرة النبيﷺ : أمرت بالنحر وهو سنة لكم . ( أخرجه الترمذي )
* متي تكون الأضحية واجبة *
وتصبح الأضحية واجبة في حالة النذر كأن يقول المرء : لله علي أن أضحي شاة، أو ناقة أو هذه الشاة، أو هذه البدنة أو جعلت هذه الشاة أضحية،
سواء أكان القائل غنياً او فقيراً. أو اشتري الشاة أو الناقة وهو ينوي بقلبه أنها أضحية فصارت واجبة عليه .
* شروط الاضحية *
يشترط فى الأضحية عدة شروط وهي أن تكون مِن بَهيمة الأنعام وهى الإبل والبقر والجواميس والغنم ضأنا أو معزًا فإن ضحى بغير هذه الأصناف لم يجزه عن الأضحية، ولو ضحى بالطيور لا يصح.
ويشترط أَنْ تَبْلُغَ سِنَّ التَّضْحِيَةِ أو بلغت السن المعتبرة شرعا فالمسنُّ مِن الإبل ما اتم خمس سنين ودخل في السادسة
والمُسنُّ من البقر ما أتمَّ سنتين ودخل في الثالثة
والمُسنُّ مِن المعز ما بلغ سنة ودخل في الثانية
ويُجزئ الجذع من الضأن وهو ما بلغ ستة أشهر ودخل في السابع.
ويشترط في الأضحية أن تكون الأضحية خالية من العيوب وهى التى تنقص اللحم منها،
ومنها: العمياء ومقطوعة اللسان بالكلية أو ما ذهب منه جزء يسير
والجدعاء وهى مقطوعة الأنف مقطوعة الأذنين أو إحداهما أو ما قطع من أذنها مقدار كثير وقدر الكثير بالثلث والعرجاء البين عرجها وهي التى لا تمشى إلى المذبح أو لا تسير مع صواحبها والمريضة البين مرضها لمن يراها والجذماء وهى مقطوعة اليد أو الرجل مقطوعة الإلية. .
* حكم عدم حلق الشعر لمن أراد أن يضحي *
قال الأئمة الشافعي وأحمد :
إِنَّهُ يستحبُّ لمن أراد التضحية ألا يحلق شعره ولا يَقلم أظافره في عشر ذي الحجة حتى يضحي فإن فعله كان مكروه
وقال الإمام أبو حنيفة يباح ولا يُكره ولا يُستحب .
* وقت الذبح وميعاده *
الذبح يبدأ بعد صلاة العيد الي قبيل غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق ( اول ايام العيد ويومان بعده )
والذبح بعد الصلاة ولو قبل الخطبة لما روي عن حضرة النبيﷺ :-
من ذبح قبل الصلاة، فليعد ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نُسكه، وأصاب سُنة المسلمين. ( البخاري عن أنس )
فقد اوقف النبي الذبح على الصلاة لا على الخطبة فدل على أن العبرة بالصلاة وليس بالخطبة. . وإلي الجزء الثاني من حديث الأضحية :-